تقنيات زراعة الشعر في تركيا

هل التدخين يوثر على نجاح زراعة الشعر ؟

انتشرت عمليات زراعة الشعر في الآونة الأخيرة بصورة كبيرة  وتعددت الأماكن التي تقوم بإجرائها وزاد إقبال الرجال والسيدات عليها خاصة أن أسعارها أصبحت متاحة للكثيرين، ومن بين الذي يطلبون إجراء عملية زراعة الشعر المدخنين ومنهم المدخنون بشراهة،  فهل يؤثر التدخين على  نجاح عمليات  زراعة؟

في الحقيقة فان التدخين من العادات السيئة التي تؤثر على كل الجوانب الصحية للمدخنين وتسبب الكثير من المشكلات الصحية مثل أمراض الصدر والربو وسرطان الرئة ومشكلات بالقلب ومشكلات بالجهاز الهضمي والعصبي، بالإضافة إلى كونها تبديد للمال فيما يضر ومما لا فائدة منه، أما بالنسبة لتأثير التدخين على إجراء عمليات زراعة الشعر فيجب أن يتوقف المريض عن التدخين قبل إجراء العملية بأسبوع كامل على الأقل ومثله بعد العملية، فالنيكوتين الموجود بالسجائر وما يشبهها  يعوق تدفق الدم بالأوردة، ويمنع الأنسجة من امتصاص الأكسجين الموجود بالدم، كما أنه يسبب تلف للأوعية الدموية الدقيقة الموجودة بفروة الرأس فمن الممكن أن يتسبب في تأخر نمو الشعر المزروع، فالتدخين أحد أسباب تصلب الشرايين.

أما إذا عدنا للسؤال الذي طرحناه أولا هل التدخين يؤثر على نجاح عملية زراعة الشعر؟ فالإجابة بالطبع لا..! فعمليات زراعة الشعر مثلها مثل باقي العمليات الجراحية، ولكن تكمن مشكلة الدخان في أنه يقلل من نسب الأوكسجين التي تصل إلى الخلايا ومنها خلايا الشعر، فلذلك يأمر الطبيب المعالج المريض أن يتوقف عن التدخين المدة المحددة قبل وبعد العملية حتى لا يؤثر ذلك على  قدرة الشعيرات على النمو ويسمح للأوكسجين أن يصل إلى فروة الرأس بصورة جيدة.

تحذيرات هامة

  • دخان السجائر يحتوي على العديد من المواد السامة التي تؤثر على خلايا البشرة والشعر
  • التزم بتعليمات الطبيب ولا تقترب من النيكوتين والدخان خلال  الفترة المحددة لتضمن نتيجة مرضية لعملية زراعة الشعر.
  • التدخين بصفة عامة لا يمنع من إجراء عملية زراعة الشعر.
  • المدخن معرض للإصابة بالعدوى خاصة في أمراض الصدر والرئتين.
  • أخبر الطبيب بأنك مدخن قبل الاتفاق على إجراء العملية حتى لو نسي ان يسألك.