أنواع الصلع

هل بدأت تفقد شعرك وتخاف أن تجد رأسك خالي تمامًا من الشعر..؟

كل صباح، ترى تساقط شعرك على الوسادة، في الحمام عند تمشيط الشعر، قبل فوات الأوان يمكنك أن تتصرف الآن.

من الطبيعي أن تخسر في المتوسط من ​​50 إلى 100 شعرة يوميا. ولكن عندما تتفاقم هذه الخسارة، فإننا نتجه نحو الصلع. في معظم الوقت يحدث ذلك نتيجة لعوامل وراثية. العلامات الأولى لهذه الظاهرة يمكن أن تتجلى في العشرينات، وتظهر في الجبهة، وجوانب الرأس.

لماذا نحن نفقد الشعر؟

هناك تفسيران رئيسيان لفقدان الشعر:

  • العادات السيئة والكثير من التعب، والإجهاد والأمراض، التوتر ونمط حياتك لها تأثير على الشعر ، ولكن أيضا الكثير من التعرض للأشعة فوق البنفسجية، والاستخدام اليومي للشامبو وترك الشعر دون غسل لعدة أيام أيضًا، يؤثر على الشعر وأخيرا العلاج (العلاج الكيميائي، وأدوية مكافحة الاكتئاب، ومنع الحمل…) تتسبب في فقدان الشعر.
  • الجينات الوراثية. الرجال خلقوا بكميات كبيرة من التستوستيرون سوف تقول عادي، ومع ذلك، فإن إنتاج الكثير من هذا الهرمون يمكن أن يؤدي إلى هذه الأمراض الشهيرة وبالأخص أنه مع الثعلبة أندروجينينية. الشعر يصبح أكثر هشاشة.

أنواع الصلع ..؟

في معظم الحالات، يرتبط فقدان الشعر بهرمونات الذكور (أندروجينيتيك -الثعلبة الذكرية). كما تتدخل عوامل أخرى يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع معدل فقدان الشعر مثل الإجهاد الشديد، والصدمات النفسية، والأدوية أو الأمراض الجلدية.

ولكن مع وجود ثعلبة الاندروجينيتيك، وهي الأكثر شيوعا، يمكن للمرء أن يعمل على إبطاء هذه العملية، قبل فوات الأوان. والتي تنجم في الأساس عن زيادة هرمونات الذكورة (وتسمى أيضا الاندروجين)، تبدأ هذه العملية في سن البلوغ. “يتم تقييم شدة الثعلبة وفقا لتصنيف هاميلتون من 1 إلى 7″، في  المراحل من 1 إلى 3، يبدأ الشعر في الانخفاض على الجبين حتى يظهر الجزء العلوي من الجمجمة على مستوى قمة الرأس”.

في حال تجاوز الصلع لمرحلة أبعد من المرحلة الرابعة، يصبح من الصعب التغلب على الصلع. لأن دورة الشعر تكون قد تجاوزت ال 25 دورة من استنساخ الشعر وللأسف لا يزال من المستحيل إنعاش البصيلات بعد هذا الحد.

أعراض الصلع

يجب أن يتم الكشف المبكر  لعلاج الصلع، دعونا نبدأ ب ما هي الثعلبة بالضبط، ما هي العلامات الأولى، والعواقب، والحل ..؟

ما هي الثعلبة

تعرف الثعلبة باسم الصلع هو المصطلح الأكثر شيوعا، الثعلبة هي المصطلح الطبي الذي يشير إلى فقدان الشعر البسيط أو الكلي أو الجزئي بسبب الشيخوخة، والعوامل الوراثية أو المرض. هناك عدة أنواع من الثعلبة:

  • ثعلبة اندروجينية “وراثية”: هذا هو الشكل الأكثر شيوعا، وينجم عن زيادة هرمونات الذكور . وينتشر بين 70٪ من الرجال حول العالم (20٪ في سن  20 و 30 عاما.
  • ثعلبة مرضية: تحدث بسبب الإجهاد المكثف، والجراحة، والأدوية، والأمراض، وسوء التغذية، وهذا النوع من الصلع يسبب خسارة كبيرة وسريعة في الشعر.
  • ثعلبة خلقية: نادر، وهذا الشكل من الثعلبة يحدث نتيجة شذوذ في تكوين الشعر أو عدم وجود جذور.
  • داء الثعلبة: يظهر بعد حدوث ورم في الجلد، أو حرق، ومع استخدام العلاج الإشعاعي.

ما هي العلامات الأولى للصلع؟

هل لاحظت تساقط الشعر الكثيف في حوض الماء ، أو بعد تمشيطه أو في سريرك؟ أثناء غسل الشعر …؟

لا داعي للذعر! الشعر يتجدد باستمرار. ولذلك فمن الطبيعي أن تفقد بعض الشعر، ومع ذلك، إذا لاحظت تفاقم فقدان الشعر لابد من التحقيق في الأمر، فقد لا يتعلق الأمر بتغيرات هرمونية بل بالجينات الوراثية.

ما هي عواقب تساقط الشعر؟

النتيجة الرئيسية لداء الثعلبة هو بالطبع … تساقط الشعر، ولكن ليس ذلك! في الواقع، فإن فقدان هذه الشعرات يمكن أيضا أن يكون مسؤول عن الاضطرابات النفسية. فقدان الشعر يمكن أن يسبب فقدان الثقة بالنفس، لأن الصورة التي نكونها عن أنفسنا سوف تتغير فجأة. أيضا، لا سيما إذا كان الصلع يحدث في سن مبكر.

علاج الصلع

من المهم استشارة طبيب أمراض جلدية حتى إذا كان الموضوع حساس ومؤلما للبعض، أول شيء يجب القيام به هو البحث عن حلول. تحدث مع طبيبك أولا، وهو سيوجهك إلى طبيب الأمراض الجلدية أو الجراح.