عند استشارة من حولك من أقارب وأصدقاء عن علاجات تساقط الشعر، فسوف تجد مجموعة كبيرة من المنتجات الطبيعية من ضمن فئة ” اسرع واقوى علاج يمنع تساقط الشعر يمكنك فعله بنفسك” وبالأخص عند البحث على شبكة الإنترنت مثل المستحضرات والكريمات والمراهم والمكملات الغذائية، إلى جانب مجموعة كبيرة من منشطات فروة الرأس وغيرها من العلاجات، التي تعمل على إبهارك وتشعرين أنها المعجزة الواعدة لوقف تساقط وإعادة نمو الشعر.

على الرغم من كثره هذه العلاجات التي قد يوصيك بها الأقارب أو الأصدقاء أو حتى التي تعثر عليها عند البحث على الإنترنت، إلا أن العلاجات المعتمدة الغير جراحية لعلاج صلع النساء المصرح بها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تنحصر فقط في علاجين اثنين لعلاج الثعلبة الاندروجينية (نمط الصلع)، ولهذا من الأفضل عدم اللجوء لمثل هذه المنتجات الغير موثوق في مدى فعاليتها أو مدى أمانها، والتي تتسبب في كثير من الأحيان في تلف بصيلات الشعر وضيع المال.

بقع الصلع أو ترقق الشعر على فروة الرأس الخاص بك يمكن أن تجعلك تكون صورة ذهنية سيئة حول مظهرك. في حين أن زراعة الشعر يمكن أن تكون وسيلة فعالة لاستعادة حيوية ومظهر شعرك، في حين هناك خيارات للأشخاص الذين لا يريدون الخضوع لعملية جراحية. يمكن لطبيبك مساعدتك في تحديد طريقة استعادة الشعر غير الجراحية المناسبة لك.

النوع الأكثر شيوعا من فقدان الشعر يحدث بسبب ثعلبة أندروجيني، وهي الحالة التي تؤثر على ما يقرب من ثلث الرجال والنساء، في حالات الصلع لدى النساء والرجال “ثعلبة أندروجيني” يحدث انحسار شعري صلع في التاج لدى الرجال و ترقق الشعر لدى النساء. وتشمل الأسباب الأخرى لفقدان الشعر على المدى الطويل تندب فروة الرأس بسبب المرض أو الإصابة وداء الثعلبة، وهو اضطراب في الجهاز المناعي الذاتي الذي يسبب بقع صلع مستديرة على فروة الرأس. تقنيات استعادة الشعر قد تكون مفيدة في إعادة نمو الشعر أو في تمويه بقع الصلع إذا كان فقدان الشعر بسبب أحد هذه الشروط.

علاجات تساقط شعر النساء الغير جراحية:

مينوكسيديل

علاج موضعي يطبق مباشرة على فروة الرأس، يمكن أن تساعد على إعادة نمو الشعر لدى الرجال والنساء. الدواء قد يبطئ أيضا فقدان الشعر. علاج مينوكسيديل أكثر فعالية في النساء منه لدى الرجال، ويمكن أن يوصى للرجال فقط إذا كان العلاج استخدام فيناسترايد غير ناجح.

استخدام روجين لتساقط شعر النساء

حتى الآن علاج روجين مينوكسيديل 2٪  أكثر فعالية في حالات صلع النساء أكثر منه لدى الرجال، حيث يطبق على فروة شعر نظيفة فيعمل على وقف فقدان الشعر وتحفيز نمو الشعر ، كما أنه متوفر في أكثر من شكل وبأكثر من نسبة فعالية بعد أن كان متوفر في شكل وصفات طبية فقط.

على الرغم من أن مينوكسيديل هو الدواء الوحيد المصادق عليه خصيصا لعلاج تساقط الشعر لدى النساء، قد يوصي طبيبك بالأدوية الأخرى التي قد تساعد في حالة إذا كان فقدان الشعر الخاص بك بسبب ثعلبة أندروجيني.

أدوية منع الحمل

وسائل منع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم، فيناسترايد، السبيرونولاكتون والسيميتيدين فعالة في علاج تساقط الشعر وذلك لأنها تعمل على منع إنتاج الاندروجين، وهو هرمون الذكور الذي يسبب ثعلبة أندروجيني.

الابتعاد عن الأندروجيني

لأن الاندروجينات عنصر رئيسي في داء الثعلبة، فإن بعض الأدوية المستخدمة لعلاج ثعلبة أندروجيني ليست فعالة في علاج داء الثعلبة، باستثناء مينوكسيديل.

حقن الكورتيزون

العلاج الأكثر شيوعا لاستعادة الشعر لداء الثعلبة هو حقن الكورتيزون، وفقا لمؤسسة الثعلبة الوطنية إريتا. مرهم أو كريم أنثرالين  الذي يستخدم عادة لعلاج الصدفية، ويمكن أيضا أن تساعد على تحفيز نمو الشعر الجديد.

استبدال الشعر بباروكية آدمي

إذا لم يكن الدواء ناجحا في إعادة نمو الشعر أو إذا تضررت بصيلات الشعر بسبب ندوب، قد يكون نظام استبدال الشعر خيارا لاستعادة المظهر الطبيعي لشعرك. الباروكات للمساعدة في التمويه عن بقع الصلع أو ترقق الشعر وخاصة مع تكوينها من الشعر البشري، مع الشعر الاصطناعي  المصنوع خصيصًا خصيصا من نوعية ممتازة من الشعر البشري الذي يطابق الملمس واللون والكثافة قد تكون الأمور أفضل بالنسبة لك.

تحذير

قبل شراء نظام استبدال الشعر، يجب النظر في التكاليف على المدى الطويل. قد تستمر إضافة الشعر لمدة 18 شهرا تقريبا قبل أن تبدأ في فقدان مظهرها الطبيعي ويجب استبدالها، وفقا للجمعية الدولية لجراحة استعادة الشعر. كما أن  الحفاظ على مظهر باروكة الشعر الخاص يتطلب تنظيف منتظم من للشعر ولفروة الرأس من تحت.