علاج تساقط الشعر للنساء

سواء كان شعرك طويل، قصير، مستقيم مجعد، جمال المرأة في شعرها، وتبين البحوث أن الشعر والصورة الذاتية عن أنفسنا ترتبط ارتباطا وثيقا. إذا لاحظتِ فقدان غير عادي في شعرك فيجب عليكِ زيارة الطبيب دون تردد. إذا كنت تريدين الوقوف على أسباب تساقط الشعر، فمن السار أنه دائمًا ما توجد وسيلة لحل هذه المشكلة.

إليكِ أسباب تساقط الشعر للنساء وكيفية علاجها.

  1. ضعف التغذية

هل تحصلين على ما يكفي من فيتامين (د)؟

الحفاظ على مستويات فيتامين D المناسبة هي واحدة من أفضل العادات التي تحافظ على الصحة، على الجانب الآخر فإن واحدة من أعراض نقص فيتامين (د) هي فقدان الشعر. من أجل اكتساب والحفاظ على فيتامين Dتحتاج إلى الخروج أكثر وعدم البقاء في الأجواء الباردة والممطرة بشكل دائمًا! “عدم التعرض لأشعة الشمس يتسبب في نقص فيتامين D “.

كما أن نقص الأحماض الأمينية والنحاس والزنك، يمكن أيضا أن يسبب تساقط الشعر. إلى جانب ذلك، تأكدِ من أنك تحصلين على ما يكفي من البروتين، وذلك لأن الحواجب والشعر تتكون من البروتين، ولكن إذا كنتِ لا تتناولين قدر كافي من البروتين فإن  الجسم يستخدم البروتين للقيام بوظائف الجسم الأكثر ضرورة دون أن يجد الشعر البروتين اللازم لنموه.

  1. الخلل الهرموني

هرمونات المرأة الأكثر تغيرًا على الإطلاق، هناك أسباب عدة لهذا، والذي ينجم عنه فقدان شعر النساء. مثل:.

  • الغدة الدرقية

إذا كانت الغدة تنتج الكثير أو ما لا يكفي، فإن دورة نمو الشعر قد تتغير. ومع ذلك، إذا كان فإن تساقط الشعر نادرًا ما يحدث بسبب مشكلة في الغدة الدرقية فقط. فعلى الأغلب هناك أعراض رئيسية أخرى مثل زيادة أو فقدان الوزن، البرد أو ارتفاع الحرارة، تغير معدل  ضربات القلب.

  • تكيسات المبايض

النساء الذين يعانون من تكيسات المبايض لديها اختلال هرموني، هذا غالبا ما يسبب نمو الشعر على الوجه والجسم، في حين أن شعر الرأس ينمو أرق. يمكن أن يؤدي مرض تكيس المبايض أيضا إلى مشاكل الإباضة، حب الشباب، وزيادة الوزن. لهذا قد تجد النساء أن شعرهن أكثر سمكا أثناء الحمل. ويرجع ذلك إلى وجود مستويات عالية من الهرمونات التي تبقي الشعر يستريح من السقوط. ومع ذلك، بعد ولادة الطفل، عندما تعود الهرمونات إلى حيث كانت، هذا يمكن أن يكون مقلقا، ولكن يجب أن يعود نمو الشعر إلى وضعه الطبيعي، على الرغم من أن هذا قد يستغرق فترة تصل إلى عامين.

  1. حبوب منع الحمل

هناك الكثير والكثير من النساء لا يدركون هذا، ولكن واحدة من الآثار الجانبية المحتملة من حبوب منع الحمل هي فقدان الشعر. الهرمونات في حبوب منع الحمل التي تقمع الإباضة يمكن أن تسبب ترقق الشعر، وخاصة مع النساء الذين لديهم تاريخ عائلي لتساقط الشعر. في بعض الأحيان يمكن أن يحدث فقدان الشعر عند التوقف عن تناول حبوب منع الحمل.

هناك عدة أدوية تتسبب في فقدان الشعر إلى جانب حبوب منع الحمل، كأدوية ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والتهاب المفاصل والاكتئاب.

  1. الإجهاد الشديد

الإجهاد الشديد يمكن أن يسبب فقدان الشعر المفاجئ. ويمكن أن تستمر عملية التساقط لعدة أشهر. من المهم أن نحصل على قسط من الراحة. الحد من الإجهاد يقلل من فرص التعرض لفقدان الشعر. يمكنك الاستعانة بكل ما يساعدك على الاسترخاء، مثل التأمل، الاسترخاء عمل حمام عطري، أو طلب المساعدة المهنية… إلخ.

وأخيرًا الحفاظ على صحة الشعر وعلاج تساقط الشعر يبدأ من أسلوب ونمط حياة كل امرأة..!