الأسبوع الأول لمريض زراعة الشعر

في الليلة التالية لزرع الشعر وعلى مدار ال5 ليالي القادمة، يجب عليك النوم على وسائدتين للحفاظ على رأسك مرتفعا.

تناول المضادات الحيوية كما هو منصوص عليه للحماية من العدوى

في صباح اليوم التالي بعد زراعة الشعر، سيتم إزالة ضمادة في العيادة وسوف تكون هناك تعليمات كاملة للرعاية بعد العملية.

لكي تشفى  لابد من غسل الشعر، في اليوم الثاني بعد زراعة الشعر، يطلب منك أن تبدأ غسل شعرك في الصباح أو في المساء كما هو مبين في العيادة.

يجب عليك تجنب التدخين والكحول، لهذا تجنب تناول الكحول لمدة ثلاثة أيام بعد زرع الشعر وتجنب التدخين لمدة أسبوعين، خلاف ذلك يؤثر سلبا على الشفاء وبقاء بصيلات الشعر على قيد الحياة.

بعد مرور أشهر

بعد مرور أكثر من شهر يفضل عدم التعرض لأشعة الشمس بعد إجراء زراعة الشعر، إذا تعرضت لأشعة الشمس القوية لأكثر من 30 دقيقة، يجب تغطية رأسك مع قبعة أو واقي من الشمس.

معظم المرضى قادرون على استئناف الروتين اليومي في واحد أو يومين بعد إجراء زراعة الشعر.

يمكن القيام بأنشطة ممارسة محدودة مثل المشي في الأسبوع الأول. في حين يجب تجنب ممارسة التمارين الرياضية لمدة 2 أسابيع بعد جراحة زراعة الشعر.

يجب أن تبقى على اتصال مع الطبيب كل شهر مع إرسال الصور الخاصة بك لرصد التقدم. استخدام البريد الإلكتروني، واتس اب أو مكالمة مباشرة. في التواصل مع طبيبك وتابع أول بأول.

 

ما يمكن توقعه بعد جراحة زراعة الشعر

الأسبوع الأول

بعد أسبوع واحد من زراعة الشعر، قد يتعرض المرضى للنزيف، وجع في منطقة المانحة، وضيق في فروة الرأس وألم بسيط في المنطقة المزروعة. تورم في الجبين، حول العينين وتظهر هذه الأعراض لدى معظم المرضى في 5 أيام الأولى. لكن استخدام الأدوية المنصوص عليها مع الالتزام بالإرشادات يقلل من التورم بنسبة 50٪ أو أقل. وفي النهاية تتشكل الجريبات حول الطعوم المزروعة؛ بعد 7 أيام تبدأ في السقوط.

من أسبوعين لثلاثة أسابيع

بمرور الأسبوع الثاني وبدأ الأسبوع الثالث يكون قد اكتمل شفاء فروة الرأس. الجريبات المزروعة تبقي دائمًا في مكانها ولكن الشعر المزروع ينفصل إلى بصيلات. يمكن للمرضى أن يتعرضوا لبعض الألم في منطقة المانحة وحكة غير مريحة. لا داعي للقلق نظام الرعاية بعد زراعة الشعر يشمل أدوية لتخفيف تلك الأعراض.

من شهر لشهرين

قد يعاني المرضى من صدمة عند  فقدان الشعر المزروع، قد ينهار المريض. بعض المرضى يلاحظون فقدان الشعر غير المكتمل في المناطق التي لم يتم زرعها. هذا طبيعي لا تقلق، قد لا يزال الاحمرار مرئيا ولكن يتلاشى تدريجيا.

2-3 أشهر

يبدأ الشعر الناعم في النمو، يلاحظ المرضى ظهور البثور بسبب نوم الشعر مع تلاشي  الاحمرار تدريجيا.

من 4ل 6أشهر

معظم المرضى لديهم مستويات مختلفة من نمو الشعر. في 4 شهر، يمكنك ملاحظة تحسن طفيف في كثافة ونمو الشعر غير مكتمل. هناك تحسن في المظهر. وبحلول الشهر السادس يظهر 60٪ من الشعر المزروع. كما تلحظ في هذه الفترة تحسن كبير في التغطية والكثافة والطول والسماكة.

من 10-7 أشهر

يمكن للمرضى رؤية 70٪ – 90٪ من نتائج زراعة الشعر. يمكنهم الآن تصفيف شعرهم بطرق مختلفة. وينصح متابعة الطبيب في هذه المرحلة لمراجعة النتيجة قبل وبعد. بعض المرضى يفقدون الشعر في هذه المرحلة ،  إذا لاحظت هذا، يجب أن لا تقلق، وهذا هو فقط تساقط  مؤقت والشعر المزروع ينمو مرة أخرى بعد شهرين.

بعد مرور سنة

اكتمال نتائج زراعة الشعر 100%، حيث يكون الشعر قد نمى الشعر بشكل كامل ويظهر بشكل طبيعي بسمك وملمس وكثافة.