تتميز مجتمعاتنا العربية بملابس خاصة وهي من أهم معالمنا الثقافية التي  تعطينا خصوصية مظهرية وحضارية خاصة ومن بين قطع الملابس التي لا يمكن الاستغناء عنها الغترة والشماخ والطاقية، ففي كثير من الجهات الحكومية  والوظائف العامة تعتبر من مظاهر الزى الرسمي الذي لا يمكن الاستغناء عنه   فكيف يمكن  التعامل معهما بصورة سليمة في حالة إجراء عملية زراعة الشعر؟ ومتى يصبح ارتداء الغترة والطاقية أمرا بلا خطر على رأس الشخص الذي قام بزراعة الشعر؟

بوصيلات الشعر والأجزاء الصغيرة المكونة للشعر تكون حساسة للغاية في بداية العملية وخاصة خلال الأسبوع الأول لها، ولذلك ينصح الأطباء بعدم وضع أي جسم يمكنه الاحتكاك بالشعر مثل الغترة والشماخ أو الطاقية أو القبعة وما شابهها من الأدوات التي توضع على الرأس، ويمكن للمريض العودة لوضع ما يريد وضعه فوق رأسه بعد أسبوعين على الأقل من تاريخ إجراء عملية زراعة الشعر.

ولكي يتمكن الشخص الذي قام بزراعة الشعر من ارتداء الغترة والشماخ والطاقية لابد من الالتزام ببعض التوجيهات المهمة والتي تؤثر بشكل كبير على سلامة الشعر عند الالتزام بها  ومنها:

  • ينبغي أن تكون الغترة والطاقية واسعة فضفاضة بحيث لا تحتك بقوة مع بوصيلات الشعر ولا يمثل خلعها أو وضعها مشكلة.
  • الحرص على استخدام لأدوات المصنوعة من القطن الطبيعي أو الحرير الطبيعي والابتعاد عن الألياف الصناعية التي قد تسبب الحكة والحساسية في الرأس والشعر.
  • الحرص على تغيير الغترة والشماخ والطاقية في فترات متقاربة وعدم تركها لفترات طويلة على الرأس حتى لا تتعرق وتصيب جذور الشعر بالحكة أو الاتساخ.
  • يمكن للغترة والشماخ والطاقية أن يكون من الوسائل المعينة على نجاح عملية زراعة الشعر؛ لأنه يحمي جذور الشعر من أشعة الشمس وحرارتها ومن التراب والغبار وخاصة في الفترة التي تلي عملية زراعة الشعر مباشرة.
  • عند الاعتماد على طبيب متخصص وخبير في عمليات زراعة الشعر سوف يدلك على أفضل طريقة للتعامل مع كل قطع الملابس بأنسب طريقة بلا مشكلة.