مراحل زراعة الشعر

زرع الشعر هو عملية استخراج الشعر من المنطقة المانحة ووضعها في المنطقة المستقبلة (حيث الصلع مكان الصلع) . يمكن أن تستغرق العملية 6 -7 ساعات اعتمادا على المنطقة التي سيتم فيها زرع الشعر. يتم تنفيذ جميع العمليات تحت التخدير الموضعي، ويمكنك العودة إلى ديارك بعد فترة وجيزة من العملية، ليس هناك أي خطوة تسبب أي ألم. لا يتم تطبيق أي قطع أو خياطة لن يكون هناك أي ندبة أو غرزة على رأسك….!

وإليك مراحل زراعة الشعر

 

  • إعداد المريض للعملية

يتم تجهيز المريض قبل إجراء العملية، وتهيئته نفسيًا، في البداية يتم استقبال المريض من قبل الفريق الطبي فور وصوله إلى مكان إجراء العملية، وفي وقت لاحق، يتحدث الطبيب المسؤول عن العلاج مع المريض وسوف يشرح له الجدول الزمني لذلك اليوم. والرد على كل الاستفسارات ومعرفة كل التفاصيل. و التقاط  بعض  الصور باستخدام كاميرا احترافية قبل إجراء الزراعة من أجل تحليل نتائج ما بعد الجراحة حيث يكون لدى .كل مريض لديه مجموعة صور عن جميع مراحل العلاج.

يفضل التوقف عن التدخين قبل إجراء زراعة الشعر وعدم قص شعر المنطقة المانحة وإجراء بعض الفحوصات إذا تخطى المريض ال45 عام، وبعض التعليمات البسيطة التي تأخذها من الطبيب.

  • مرحلة التخدير

في مرحلة التخدير يتم التخدير الموضوعي للمنطقة المانحة فقط للمريض بعد تجهيز المريض لعملية زراعة الشعر، عن طريق المسام. يمكن للمريض أثناء إجراء الجراحة إجراء أي نشاط طوال العملية يمكن مشاهدة التلفزيون أو قراءة كتاب أو مجلة أو متابعة أي نشاط آخر دون أي شعور من الألم. يمكن للمريض أيضا تناول الغداء أثناء العملية واستخراج البصيلات.

  • فصل البصيلات

هذه المرحلة الدقيقة يتم إجراء أكثر من أمر:.

1- استخراج الشعر من المنطقة المانحة”

الخطوة  التالية في عملية زراعة الشعر هي عملية الاستخراج. يتم استخراج الشعر باستخدام تقنية فوي أو فوس عن طريق اختيار بصيلات الشعر من الجزء الخلفي من الرأس (منطقة الشعر)، أو في بعض الحالات من الكتف والصدر الشعر. وتستخدم الأجهزة والمعدات المتقدمة لاختيار بصيلات الشعر دون إجراء أي عملية جراحية.

2- تحديد بداية زراعة الشعر

 

واحدة من أهم مراحل عملية زرع الشعر هو رسم الخط المنحني الذي تم التخطيط له على الرأس قبل البدء في عملية الزرع. يجب أن يكون الخط متسقا مع وجه الشخص وحجم الصلع على الخط. ويتم التخطط الخط من قبل الطبيب المعني في هذا المجال، وهو جراح التجميل، باعتبار أن هذا الخط سوف يستمر طول العمر. ومن الجدير بالذكر أن المريض نفسه يشارك في القرار النهائي لتحديد مكان رسم هذا الخط بعد سماع نصيحة الطبيب المختص.

3- إعداد الثقوب

يأخذ بعين الاعتبار حجم وسمك وطول بصيلات الشعر المستخرجة، ويتم إعداد الثقوب من قبل المعدات التقنية المتقدمة المجهزة لهذا الغرض. يسبق هذا الإجراء عملية زرع أو نقل الطعوم في منطقة الصلع أو المنطقة التي تعاني من خفة الشعر. تكمن أهمية هذه المرحلة في أن توزيع هذه النقاط سوف يحدد شكل وتوزيع طول عمر الشعر. وبالتأكيد لم يشعر المريض بأي ألم بسبب التخدير الموضعي لتلك المنطقة. ومن الجدير بالذكر أن المعدات المستخدمة في هذه المرحلة هي الأدوات الخاصة التي لا تترك أي أثر بعد العملية أو بعد إصلاح الثقوب.

  • مرحلة زراعة البصيلات

يتم زرع بصيلات بدقة واهتمام كبير، حيث يتم إدراج غرز في الثقوب في المرحلة السابقة، مع الأخذ بعين الاعتبار زاوية الشعر ومراعاة الاتجاه الطبيعي، وبالتالي فإن الشعر يظهر في وقت لاحق بشكل طبيعي.

وغسل فروة الرأس بعد زراعة الشعر هي واحدة من أهم جوانب الرعاية بفروة الرأس. فمن الضروري غسل فروة الرأس بطريقة معينة وعلى أساس يومي لتنشيط وحيوية الشعر الذي تم زراعته. ويتم غسل الأول بعد يوم واحد على الأقل من تاريخ العملية باستخدام الشامبو الخاص والكريم. يفضل إجراء الغسيل الأول من قبل متخصص لإرشادك حول كيفية غسل نفسك خلال الأيام ال 10 الأولى من العملية.

  • العودة إلى الحياة العادية

سوف تحتاج بصيلات الشعر المزروعة رعاية تامة خلال الأيام الأولى من العملية، خلال هذه الفترة يتطلب الرعاية والحذر أثناء غسل فروة الرأس، وهو أمر ضروري لإزالة الجلطات الناتجة من تخثر الدم. وسوف يستمر الشعر المزروع في النمو لأول مرة لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، ثم تبدأ في الانخفاض جزئيا.

بعد فترة الراحة،  يبدأ الشعر المزروع في النمو بمعدل 1 سم شهريا، وهو معدل النمو الطبيعي للشعر البشري. شعر المنطقة الأمامية سوف يأخذ الشكل النهائي في غضون 6-8 أشهر. سوف تحتاج المنطقة العليا 8-12 أشهر للحصول على الشكل النهائي للشعر.