لا تزال الحروق واحدة من أشد وأخطر الصدمات التي يمكن أن يتعرض لها جسم الإنسان. اعتمادا على مدى وعمق الإصابة، قد يتطلب العلاج أنواع مختلفة من الرعاية، مثل تطبيق كريم أو العلاج الطبيعي للحرق أو الندبة، التي يمكن أن يستمر علاجها لسنوات عديدة.

ولكن هل يمكن زراعة أماكن الجروح والحروق …؟

فيما يلي نستعرض الخيارات المتاحة لاستعادة الشعر للأفراد الذين عانوا من فقدان الشعر بسبب إصابات الحروق والندبات:

علاج تساقط الشعر بسبب الحروق غالبا ما يكون عملية صعبة لكل من الجراح والمريض. كما هو الحال عند إجراء العمليات الجراحية الأخرى المطلوبة لعلاج الحروق والندبات.

عادة ما تكون استعادة الشعر عملية متعددة المراحل، في كثير من الأحيان تتطلب عملية جراحية على مدى عدة سنوات. وذلك لأن الشعر المزروع لا يكون ناجح بشكل موثوق به كما هو الحال في الجلد الصحي، ولهذا  يتطلب الجلد المحروق العديد من العلاجات المتكررة لتحقيق الكثافة الكافية، وهو أمر طبيعي.

وبالإضافة إلى ذلك، قد تحتاج تلك المناطق إلى معالجة منفصلة. حيث تتداخل العديد من العوامل التي من شأنها تحدد ما إذا كان المريض مرشح جيد لاستعادة الشعر، ومن هذه العوامل كمية تساقط الشعر وكم الشعر في المنطقة المانحة (هي المنطقة التي يتم أخذ الشعر، منها أو التبرع بها) إذا كانت فروة الرأس قد تأثرت بالتندب. أو الحاجب، الرمش، اللحية وفروة الرأس، فإن  فقدان الشعر يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الثقة بالنفس. حتى لو لم تكن الجراحة ممكنة فهناك خيارات غير جراحية، في هذه المقالة نشرح لماذا أصبحت التقنية الجراحية الحالية لعملية زراعة الشعر العلاج الجراحي الأفضل لاستعادة الشعر في أماكن الجروح والحروق وبالأخص المناطق الأكثر دقة وطبيعية مثل الحاجبين.

تساقط الشعر الناجم عن إصابة الحروق يندرج تحت فئة ثعلبة ندبة ثانوية. وفقًا لبحوث أجريت على عدد 100 حالة تمت زراعة الشعر لها في أماكن الحروق والندبات كان بقاء البصيلات التي تم زرعها  في حدود 0-90٪.

قبل الشروع في عملية زرع، يجب أن تكون الندوب ناضجة تماما، أي لا تكون شاحبة، لينة، شقة، لأن المرضى في كثير من الأحيان تكون حريصة على المضي قدما في استعادة الشعر في أقرب وقت ممكن ولكن ينبغي اتباع نهج حذر من أجل ضمان تحقيق أفضل نتيجة.

إذا ظلت الندبات وردية، فمن المرجح أن تنزف عندما يتم إجراء الشقوق، ومن المحتمل أن تتسبب الطعوم في  تدفق الدم. وخاصة أن الجلد الطبيعي في هذه المناطق يتضاءل. هذا الانخفاض في مرونة فروة الرأس مهم أيضا عند النظر في طريقة حصاد البصيلات من المنطقة المانحة، حيث لا يوجد ما يكفي من تراخي فروة الرأس لإزالة شريط من الجلد، هذا قد يحد من إمكانات زراعة الشعر بتقنية الشريط فوت ويجعل فوي أفضل طريقة لزراعة الشعر في مناطق الجروح والحروق.

وهناك اعتبار آخر هو أن الأوعية الدموية في الندوب الناضجة متغيرة وسوف تقلص إمدادات الدم، مما  يؤثر على بقاء الجريب المطعمة ومحاولات التئام الجروح الكثيفة قد تضر بإمدادات الدم إلى ندبة أيضًا.

يجب أن تتم عمليات زراعة الشعر في أماكن الجروح والندبات في عيادات مجهزة جيدًا، من الناحية المثالية، ينبغي إجراء اتصال مع طبيب الحروق المعالج المريض ليس فقط لتنسيق ترتيب أولويات عملية زرع الشعر مع غيرها من الاحتياجات الجراحية الترميمية ولكن أيضا للتأكد من مدى ملاءمة إجراء زراعة الشعر تحت المخدر الموضعي. وعادة ما يستغرق زراعة الشعر ما لا يقل عن 2-3 ساعة و بحد أقصى يصل إلى 12 ساعة، لهذا فإن التخدير الموضعي هو أكثر أمانا من التخدير العام، مع مراعاة ظروف كل حالة.