أنواع الصلع

زرع الشعر للشباب: نعم أم لا …؟

زرع الشعر هي الحل الأمثل لأولئك الذين يعانون من فقدان الشعر، حيث يمكن أن يحصل هؤلاء المرضى على شعر رأس كامل وسميك من الشعر  مثلما يريدون دائما.

قد تكون قد لاحظت أن الفئة العمرية لأولئك الذين يزرعون الشعر هي عالية جدا، فغالبًا ما يبدأ الرحال في سن 40-60 في النظر في تغطية بقع الصلع بزراعة الشعر. ولكن ماذا عن الأصغر سنا…؟

هناك عدد متزايد من الرجال الأصغر سنا الذين يتلقون زرع الشعر، ولكن هل يمكن زراعة الشعر للشباب الصغير جدا …؟

في عام 2013، تلقى صبي يبلغ من العمر 14 عاما يعاني من حالة مرضية في فروة الرأس الخلقية تركت تندب كبير في جميع أنحاء فروة رأسه زرع الشعر لتغطية آثار عملياته الماضية. حيث تلقى هذا الصبي بضعة بصيلات وأخفى ندبة كبيرة. ثم ذهب لزراعة شعر كامل. كان كل شيء على ما يرام وكانت النتائج كما هو متوقع، وبالطبع كان له ظرف استثنائي. وهذا طبيعي لأنه من الممكن استخدام زرع الشعر كحل لأشياء أخرى غير تساقط الشعر، ولكن ماذا عن حالات ترقق الشعر المبكر التي يرغب فيها الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 25  و 28 عاما زرع الشعر…؟

قد يكون زرع الشعر في وقت مبكر جدا علاجًا لإخفاء الشعر الرقيق حل جيد في ذلك الوقت، ولكن هذا لا يعني أنك لن تفقد مزيد من الشعر. العمر ودورة حياة الشعر هي عوامل مهمة يجب النظر إليها عند النظر في مدى ملاءمة زرع الشعر للمريض المحتمل. وذلك لأنه يتم إنتاج الشعر على ثلاث مراحل – “أناجين”، حيث ينمو الشعر، “كاتاجين”، المراحل الانتقالية، و “تيلوغين”، حيث يفصل الشعر من البصيلات.

الرجال لا يزالون الشباب ويعانون من ترقق الشعر غالبأ ما يحدث معهم السيناريو التالي: –

يلاحظ المريض ترقق الشعر على الجانبين أو في كامل الشعر، وهذه الآثار تنجم على الأغلب نتيجة آثار هرمون دت، لذلك يعطي زرع الشعر في هذه المرحلة في البداية نظرة أكثر كثافة ويثخن الشعر. لأن هذه الجريبات المزروعة هي في مأمن من هرمون دت. ولكن مع مرور السنوات تسقط بصيلات الشعر المزروعة في منطقة المتلقي كما لا تزال تنتج دهت، مما يؤدي إلى ترقق الشعر مرة أخرى. لسوء الحظ، هذا يجعل المرضى يعتقدون بأن زرع الشعر قد فشلت وأنهم قد أهدروا أموالهم – ومع ذلك إن السبب الرئيسي وراء حدوث ذلك بسيط للغاية وهو نتيجة أن عملية زرع الشعر قد أجريت في وقت مبكر جدا. لذلك فمن الحيوي أن يتم التحقق في السن، ومعرفة التوقعات المستقبلية وأسباب فقدان الشعر بالتفصيل قبل اختيار زرع الشعر كحل في مثل هذه المرحلة المبكرة من العمر… !

العمر يتدخل في مدى إمكانية زراعة الشعر

من المهم أن يتم كشف السبب الرئيسي ونمط فقدان الشعر قبل إجراء الجراحة وقبل اختيار زراعة الشعر. حيث، غالبا ما يتم تقديم العلاج الطبي للشبان الذين تقل أعمارهم عن 25 عاما، والتي عادة ما تثبت فعاليتها.

كما يتدخل عمر المريض في تصميم زرع الشعر. المريض الذي يعاني من نمط فقدان الشعر سوف يستمر في فقدان الشعر غير المزروع طوال حياتهم. وهذا عامل حاسم لابد من أخذه في الاعتبار عندما يتعلق الأمر بتصميم زرع الشعر الطبيعي.

زرع الشعر قرار كبير يجب التفكير فيه جيدًا قبل اتخاذه من قبل الشباب الصغار لعدد من الأسباب:.

  • استمرار تساقط الشعر الغير مزروع على مدار الحياة.
  • ترقق الشعر مرة أخرى.
  • تكلفة زرع الشعر عالية الجودة يمكن أن تكلف نفقات كبيرة مقارنة بعدم ضمان استمرار نمو هذا الشعر.

زرع الشعر هو جراحة اختيارية. لهذا يجب الأخذ في الحسبان، الاعتبارات السابقة قبل اتخاذ قرار زراعة الشعر في سن مبكر. وخاصة أنه هناك الكثير التي يمكن القيام به للشباب يعانون من فقدان الشعر الذي لا يعرضه لمخاطر سوء التخطيط أو الجراحة غير اللائق.

ويبقى القول الأخير في موضوع زراعة الشعر للشباب الصغار متوقف على مع التخطيط الصحيح وتقديم المشورة، حيث أن المرضى الشباب يمكنهم بالتأكيد الخضوع لعملية جراحية لكنها تحتاج إلى اختيار طبيب ماهر، على أن يكون هؤلاء الشباب واقعين وملمين بالتوقعات المستقبلية لهذه الجراحة المبكرة.