أسباب تساقط الشعر عند النساء

تعاني معظم النساء من تساقط وفقدان الشعر نتيجة للكثير من الممارسات، يمكن إلقاء الضوء عليها من خلال استعراض أبرز أسباب تساقط الشعر عند النساء وكيفية علاجها كما يلي:.

  1. استخدام منتجات الشعر التي تحتوي على المواد الكيميائية السامة

تم العثور على كبريتات لوريل الصوديوم (سلز) تقريبا في جميع منتجات الشامبو المتاحة في المحلات التجارية. فضلا عن آثاره السامة على الجهاز المناعي، فقد ثبت أن مادة السلز تتسبب في تآكل بصيلات الشعر وتعوق نمو الشعرمما يؤدي لتساقط الشعر عند النساء . لحل هذه المشكلة يفضل استخدام الشامبو المصنوع من المكونات الطبيعية التي لا تحتوي على سلز مثل شامبو حليب جوز الهند وغيره.

صبغة الشعر أيضًا وتطبيق فرد الشعر وغيرها من المعالجات يمكن أن يؤدي إلى فقدان الشعر بسبب المواد الكيميائية السامة الموجودة في الأصباغ ومنتجات تصفيف الشعر.

  1. فقدان الوزن الشديد سبب رئيسي من أسباب تساقط الشعر عند النساء

قد تفقد الوزن مع نظام غذائي قاسي، ولكن قد تفقد أيضا شعرك. إذا كنت قد فقدت 15 كيلو، فسوف لن تلحظين تساقط شعرك إلا بعد 3-6 أشهر، ومع ذلك، يجب أن ينمو الشعر مرة أخرى مع العودة لنظام غذائي متوازن صحي. إذا كان النظام الغذائي الخاص بك به  نقص في فيتامين (أ) أو البروتين، فأنتِ أكثر عرضة لفقدان الشعر.

  1. تسريحات الشعر الضيقة

على الرغم من تسريحة شعر كورنروس أو تلك التي يطلق عليها تسريحة المرأة الأفريقية تبدو غير تقليدية، إلا أنه عند الإقدام عليها يجب الأخذ في الاعتبار كمية الشعر المعرضة للتساقط. إذا كنتِ تربطين شعرك بإحكام أو باستخدام بكرات في كثير من الأحيان، فإن كل هذه الممارسات تجعلك أكثر عرضة لتساقط الشعر. لذا تحتاجين قليل من الاسترخاء والسماح لشعرك ليتدلى لأسفل اتركيه حر دون قيود وسوف ينمو مرة أخرى.

  1. الآثار الجانبية لعلاج السرطان

ومن المعروف أن كل من العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي يسبب فقدان الشعر بشكل كبير. في حين أن العلاج يقتل الخلايا السرطانية، فإنه يضر أيضا بصيلات الشعر. ومع ذلك، فقدان الشعر عادة ما يكون قصير الأجل حيث ينمو الشعر مرة أخرى بعد انتهاء فترة العلاج.

  1. الظروف الصحية

بعض الحالات يمكن أنتكون سبب رئيسي من أسباب تساقط الشعر عند النساء

. فمثلا:

  • فروة الرأس الصدفية – فروة الرأس فروة الرأس، عندما تكون شديدة، فقد تتسبب في فقدان هائل بالشعر. ومع ذلك، يمكن تعافي نمو الشعر بعد الخضوع للعلاج الفعال.
  • أمراض المناعة الذاتية تسبب تساقط الشعر وترقعه . ويرجع ذلك إلى ضعف جهاز المناعة في الجسم، والتي تتسبب في مهاجمة بصيلات الشعر صحية عن طريق الخطأ. يحدث ذلك في بعض الحالات النادرة التي تتسبب في أن فقد كل من الشعر الرأس والجسم.
  • التهاب الجريبات – التهاب الجريبات هو مصطلح الذي يطلق على التهاب بصيلات الشعر. يبدو مثل حب الشباب مع حلقات من الالتهاب المحيطة ببصيلات الشعر والتي غالبا ما تتسبب في تساقط الشعر وتدمير بصيلات الشعر، وترك بقع صلع صغيرة.

هناك أشكال من التهاب الجريبات غير المعدية مثل تلك التي تسببها الزيوت والشحوم المطبقة على الجلد التي تسد بصيلات الشعر، ولكن التهاب الجريبات عادة ما يكون بسبب عدوى بكتيرية. بعض المضادات الحيوية الموضعية مثل باسيتراسين، ميسيتراسين، أو نيوميسين يمكن استخدامها لعلاج التهاب الجريبات الصغيرة. في الحالات المعدية الأكثر خطورة تعطى المضادات الحيوية عن طريق الفم مثل الاريثروميسين، أو غريزوفولفين.

  • سعفة الرأس – عندما تتأثر فروة الرأس بسعفة، فالفطريات تتسبب في تساقط الشعر وتشكل حكة، تبدو المناطق الصلعة متقشرة وحمراء. الفطريات للأسف معدية، لذلك يجب حذر أفراد الأسرة عند ظهور أعراض السعفة على أحد أفراد العائلة. بعض أنواع التهابات سعفة سوف تزول من تلقاء نفسها وبالتالي لا يوجد علاج ضروري، وبعضها يمكن علاجه بالعلاجات المنزلية. إذا كانت هناك حاجة إلى العلاج يمكن استخدام مضاد حيوي يسمى غريسيوفولفين.
  • التهاب الجلد لفروة الرأس الدهنية – التهاب الجلد يمكن أن ينطوي، إذا كان التهاب الجلد في فروة الرأس أو مناطق الجلد الأخرى على الجسم. فسوف يظهر التهاب الجلد عبارة عن قشور، وأحيانا في شكل زيتي مصحوبة بالالتهابات. ويمكن أيضا أن تكون مصحوبة بحكة مؤلمة.

هناك العديد من العلاجات المتاحة لالتهاب الجلد الدهني. الشكل الأكثر بساطة من العلاج ينطوي على استخدام الشامبو المضاد للقشرة، يمكن علاج الالتهاب بواسطة كريم كورتيكوستيرويد أو محلول للسيطرة على الاستجابة المناعية. التهاب الجلد الدهني يمكن أن يكون ثابتا جدا ولهذا يحتاج المريض الانتظار والاستمرار على العلاج حتى يحصل على النتيجة المرجوة.

  1. الشيخوخة

مع تقدم السن يصبح معدل نمو الشعر أقل ويصبح الشعر أرق، من أجل الحفاظ على شعرك صحي، يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تساعدك على إبقاء جسمك في شباب، وكذلك شعرك. إذا كان لديك شعر ابيض سابق لأوانه، يمكنك استخدام المكملات الطبيعية لحل هذه المشكلة أفضل من اللجوء للحلول الكيميائية التي تكون سبب من أسباب تساقط الشعر عند النساء ..!