أصبح علاج تساقط الشعر من خلال إجراء عملية زراعة شعر العلاج الجراحي الأكثر أمنا وأكثر موثوقية على مدى السنوات القليلة الماضية، كما أصبحت النتائج أكثر إثارة لإعجاب المرضى وخاصة أنها تظهر بشكل طبيعي. ناهيك عن خضوع المريض للتخدير قبل زراعة الشعر لتجنب الألم والحد منه.

واحدة من الأسباب التي تجعل جراحة استعادة الشعر آمنة جدا هو إجراء زراعة الشعر تحت التخدير، ففي حين تتطلب عملية جراحة زراعة الشعر وقت طويلة نسبيا للقيام بزراعة الشعر بشكل صحيح، ففي نفس الوقت لا يجب أن تتم دون تخدير لمنح المريض الشعور بالراحة للمساعدة في إتمام مراحل زراعة الشعر بسلاسة وأمان، ولكن في نفس الوقت لا تستلزم زراعة الشعر التخدير الكلي للجسم ” التخدير العام “لهذا تتم تحت التخدير الموضعي.

معظم المرضى لا يشعرون بعدم الراحة أثناء الجراحة، ويمكن أن يقضى على أي انزعاج بعد الجراحة عموما باستخدام المسكنات والالتزام بإرشادات الطبيب.

ألم زراعة الشعر أمر يشغل بال الأشخاص المرشحون لإجراء زراعة الشعر، لهذا من الجيد مناقشة تفاصيل جراحة زراعة الشعر بين الطبيب والمريض ومعرفة خيارات التخدير المتاحة للمرضى. وذلك لأنه إذا كنت تفكر في عملية زراعة الشعر، فمن المهم أن تفهم كل الخيارات المتاحة قبل الالتزام بإجراء العملية.

ما هي خيارات التخدير المتاحة للمرضى أثناء جراحة زراعة الشعر؟

على الرغم من أن المرضى لديهم خيارات عدة عندما يتعلق الأمر بالتخدير قبل وأثناء الجراحة إلا أن التخدير العام هو عادة ليس من بينهم. بشكل عام، إذا لم يكن من الضروري وضع المريض تحت التخدير العام فمن الأفضل عدم القيام بذلك. وذلك لأنه على الرغم من أن التخدير العام يكون آمن عندما يدار بشكل صحيح إلا أنه يعرض المرضى لعددا من المخاطر، تلك التي يمكن تجنبها مع أنواع أخرى من التخدير.

لهذا السبب، فإن الغالبية العظمى من جراحي زراعة الشعر يفضلون استخدام التخدير الموضوعي بدلا من التخدير العام. وهذا يسمح للمرضى أن تبقى مستيقظة ومنتبهة، ولكن دون  الشعر بأي إزعاج، أثناء إجراء زراعة الشعر. وهذا أفضل لكلًا من المريض وطبيب لأن التخدير الموضوعي يسمح للمريض بالتشارك بشكل كامل خلال الجراحة، والاستجابة للمطالبات والإجابة على الأسئلة. بعض المرضى يختار مشاهدة التلفزيون أو المحادثة مع فريق استعادة الشعر.

المناطق التي يتم تخديرها

يتم إعطاء التخدير الموضعي عموما في المناطق المحددة التي يتم علاجها. إذا كان المريض يرغب، أو إذا كان المريض يعاني من بعض الانزعاج أثناء الإجراء، يمكن أيضا أن يتناول مهدئ عن طريق الفم وذلك لمساعدة المريض على الاسترخاء. جدير بالذكر أن هذا المهدأ، لن يسبب النوم للمريض، ولكن من شأنه أن يساعد على دخول المريض في حالة من الهدوء العميق من شأنه أن تقلل شعور المريض بعدم الراحة، ولكن أيضا لا يزال يمكنه متابعة ما يجرى حوله ومشاهدة التلفاز إذا أراد وسماع الأصوات، وغيرها مما يجرى حوله في غرفة الجراحة.

يعتبر معظم مرضى زرع الشعر  إجراء زراعة الشعر خالي  من الإجهاد وبه قدر كبير من الاسترخاء، فعلى الرغم من أن جراحة زراعة الشعر هو إجراء غازي ومعقد للغاية. إلا أن خيارات التخدير المتاحة لمعظم المرضى  من شأنها أن توفر تجربة ممتعة ومريحة قدر الإمكان، وذلك في ضوء سعي متخصصي زراعة الشعر أولًا وقبل كل شيء تتضمن توفير زراعة الشعر عوامل السلامة، والراحة، الذي يوفر الارتياح العام للمرضى الكرام.

حقائق عن التخدير

جراحة استعادة الشعر ليست مؤلمة، ولكن السيطرة على الألم أصبح أكثر فعالية بكثير اليوم أكثر مما مضى. حيث تحسنت البحوث الطبية في فهم كيفية استقبال الإحساس بالألم، وتفسيرها من قبل الأعصاب مما ساعد على فهم أفضل لاستخدامات أكثر فعالية من التخدير.

التخدير المستخدم في جراحة زراعة الشعر يتم تسليم التخدير طريق الفم أو الحقن. عن طريق الفم (في شكل حبوب أو كبسولة)، عن طريق الحقن في الأنسجة تحت الجلد أو العضلات، عن طريق الوريد أو عن طريق الاستنشاق. نادرا ما يستخدم التخدير العام الذي يجعل المريض فاقد الوعي تماما. فمن الأفضل أن يكون المريض مستيقظ للتمكن من الاستجابة لتعليمات الطبيب أثناء الجراحة.

في بعض الحالات يسمح باستخدام الأدوية المضادة للقلق قبل الجراحة لتخفيف الشعور بعدم الراحة للمرضى الذين يعتقدون أنهم لا يمكنهم تحمل عدم الراحة.

سلامة التخدير

اختيار تخدير مناسب يتوقف على مراعاة اعتبارات السلامة. وذلك يتحدد على أساس الفحص قبل الجراحة، حيث الطبيب يسأل ما إذا كان المريض قد عاني في أي وقت مضى من رد فعل سلبي أو آثار جانبية من مخدر ما. مثل الحساسية، والغثيان، والتقيؤ، والحكة، وضيق التنفس، وزيادة أو انخفاض معدل ضربات القلب، أو الآثار التي قد تتطلب العلاج الطبي في حالات الطوارئ أو الاستشفاء. فعلى الرغم من أن مثل هذه ردود الفعل نادرة، إلا أنه من الضروري أن يخبر المريض الطبيب إذا كان قد تعرض من قبل لأحد هذه الآثار.

يجب على المريض أن يطلب من الطبيب مناقشة ما هي مواد التخدير التي سيتم استخدامها، مع شرح للمبررات والآثار الجانبية المحتملة. لأن التخدير الآمن والفعال هو نقطة الانطلاق والأساس السليم لإجراء جراحة زراعة الشعر.