إذا كنت مدخن وتخطط لإجراء جراحة زراعة شعر فأنت بحاجة إلى النظر في مجموعة من الحقائق ذات أهمية قصوى تتعلق بتأثير التدخين في عمليات زراعة الشعر وسوف تفكر مرتين قبل القيام بزرع الشعر.  …!

إذا كنت قد قررت أن تجري عمليات زراعة الشعر فعلى ما يبدو أنت حقا تهتم بنفسك. وتدرك عواقب الصلع التي تفوق المظهر الخارجي، إن الأمر لا يتعلق  فقط بتحسين المظهر. إنما يتعلق بتحسين الصورة الذاتية الخاصة بك. الطريقة التي ترى نفسك بها من الداخل والتي تعزز الثقة بالنفس، واحترام الذات وتشجعك على المضي قدما في حياتك الاجتماعية.

كل هذا جيد ولكن ماذا عن حقيقة أنك مدخن!

الجميع يعلم، حتى المدخنين أنفسهم، أن التدخين لا يفعل أي خير لصحتهم. من ناحية أخرى، ما هو أكثر من ذلك، انه لا يفعل أي خير لبشرتك، وهذا هو الجزء الرئيسي من عملية زراعة الشعر برمتها. بالتأكيد، تحتاج إلى بشرة صحية قادرة على التعامل مع مثل هذا العمل الضخم.

زرع الشعر ليست عملية بين عشية وضحاها. يستغرق أشهر حتى تحصل على النتائج المتوقعة التي تريدها بدءا من هذه النقطة، سوف تفهم جيدا كيف يؤثر التدخين على هذه العملية ونوع المخاطر التي تضع نفسك فيها:.

التدخين يؤثر على زراعة الشعر من خلال ثلاث مراحل

مرحلة ما قبل العملية: التدخين قبل جراحة زرع الشعر

في هذه المرحلة، يجب أن تكون بشرتك في حالة جيدة وصحية، وينطبق الشيء نفسه على الأوعية الدموية. والسجائر مليئة بالمواد الكيميائية الضارة بما في ذلك النيكوتين، وأول أكسيد الكربون. كما في الواقع يعمل النيكوتين كمضيق للأوعية، مما يعني أن جدران الأوعية الدموية سوف تتأثر وبالتالي، ستنخفض نسبة تدفق الدم وكمية الأكسجين التي تنقل إلى الجلد والشعر كذلك.

التدخين يسبب أيضا تلف الأوعية الصغيرة، مما يضر بتدفق الدم. وتقول الحقائق العلمية المعروفة أن الأكسجين هو المصدر الرئيسي لتغذية البشرة والشعر. ونتيجة للاستمرار في التدخين هو الاستمرار في تسبب الأضرار للبشرة والشعر في نفس الوقت. فمع عدم وجود إمدادات كافية من الدم المتاحة في المنطقة المستقبلة للشعر لا يمكن أن تتنبأ بنتائج جيدة للجراحة.

في هذه الحالة، الطعوم المزروعة تتنافس ضد بعضها البعض للقيام بإمدادات الدم وهذا سيئ للغاية. زراعة الشعر كلها قد لا تنجح  بالشكل المتوقع من قبل الجراح.

بسبب ما ذكر أعلاه ينصح بشدة الإقلاع عن التدخين قبل ثلاثة أسابيع على الأقل من تاريخ العملية. قيامك بذلك يعطي الدم الخاص بك فرصة للتنقية من النيكوتين وأول أكسيد الكربون، وتدفق الدم بوفرة. وهذا يعني أن من خلال الاستمرار في التدخين تكون قد أضعت المال والشعر في المنطقة المانحة اللازم لزرع الشعر الخاص بك.

مرحلة العملية: خلال عملية زراعة الشعر

بالطبع تعرف أن عملية زراعة الشعر سوف تستغرق وقتا طويلا. بالإضافة إلى أن الكثير من حالات الصلع المتقدمة تحتاج إلى أكثر من جلسة زراعة شعر. هنا يجب أن تعرف ما هي آثار التدخين ومدى خطورتها على عمليات زراعة الشعر ..؟

هل أخذت في الاعتبار عملية التخدير؟

لسوء الحظ. التدخين يجعل التخدير أكثر تعقيدا، وهناك تأثير إضافي للتدخين أثناء العملية قد يكون هناك نزيف لا مبرر له في منطقة المستقبلة مما يؤدي إلى نتائج غير مرغوب فيها قد تؤدي إلى إطالة وقت الجراحة. في بعض الحالات قد يحدث ما هو أسوأ مثل حدوث نزيف مفرط. إلى جانب ذلك، قد لا تحصل بصيلات الشعر على فرصة للبقاء على قيد الحياة بسبب الوقت الطويل الذي تنتظره لوقف النزيف وبدء عملية الزرع.

وهناك تأثير إضافي للتدخين، ووجود النيكوتين والمواد السامة الأخرى في الدم قد يسبب مشاكل بالقلب والأوعية الدموية، وزيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

مرحلة بعد العملية: التدخين بعد جراحة زراعة الشعر

هل تعلم أن المدخنين، على عكس غير المدخنين، قد يكونون عرضة لمشاكل الجرح وزيادة الألم بعد الجراحة؟

بطريقة غير مرغوب فيها التدخين في بعض الحالات يؤثر على عملية شفاء الأنسجة. كما ذكر أعلاه المواد الكيميائية التي توجد في السجائر تتداخل مع الطريقة التي يعالج بها الجسم الأكسجين. يتم تقليل كمية الأكسجين التي يتم نقلها بسبب السيجارة. ناهيك عن الأوعية الدموية الصغيرة التي تضيق كذلك. ولذلك يصبح من الصعب وصول الكمية المطلوبة من الهيموجلوبين والأكسجين إلى الأنسجة لاستكمال عملية الشفاء. كما يصبح من الصعب على الجسم محاربة العدوى بعد الجراحة بسبب المواد الكيميائية الموجودة في السجائر.

وقد أظهرت الأبحاث الحالية أنه مرحلة ما بعد الجراحة أشد الألم للمدخنين.  بالنسبة للمدخنين الذين لا يزالون يدخنون بعد الجراحة، فإن بصيلات الشعر لن تنمو كما مخطط لها، قد تترك العدوى تندب غير مرغوب فيه.

في الختام، التدخين سيء للغاية لصحتك بشكل عام وزرع الشعر على وجه الخصوص. لذلك، يجب الإقلاع عن التدخين لتجنب الآثار السلبية على عملية زراعة الشعر الخاصة بك.

بالتأكيد، فإنه ليس من السهل أن الإقلاع عن التدخين، كما المواد الكيميائية في السجائر تؤثر على الدماغ بطريقة تشبه في تأثيرها إدمان المخدرات التي يصعب الاستغناء عنها دفعة واحدة، ومع ذلك، لا تزال هناك أخبار جيدة بالنسبة لك! فلقد أظهرت الأبحاث أنه إذا أقلعت عن التدخين قبل جراحة زرع الشعر فإن خطر حدوث مضاعفات أثناء العملية سوف ينخفض! وينطبق الشيء نفسه على مضاعفات ما بعد الجراحة.

يمكنك أن تعطي نفسك أفضل فرصة للحصول على نتائج كبيرة من زرع الشعر الخاص بك بإقلاعك عن التدخين. فلتفعلها إذًا…!