كثير من الرجال يعانون من الصلع، ولهذا دائما ما يتساءل الرجل، لماذا أصبح أصلع، لماذا أنا محاط بخطر الصلع معظم الوقت، ولماذا في معظم الحالات لا يوجد حل لهذه المشكلة سوى الجراحات التجميلية وعلى رأسها زراعة الشعر الجزئي أو الكامل. ..؟

في الحقيقية وقبل كل شيء زيادة هرمونات الذكورة التستستيرون المتحكم الأكبر في عملية الصلع عند الرجال، ونظرًا لزيادة الهرمونات الذكورية تلك لدى الرجال أكثر من النساء يكون الرجال أكثر عرضة لتساقط الشعر والصلع أكثر من النساء.

عادة ما يبدأ الصلع في مقدمة الرأس وكثيرًا ما يظهر مثل بقعة في وسط الرأس وسرعان ما يمتد تدريجيًا على الجانبين…!

هنا نستعرض أسباب تساقط الشعر عند الرجال “الصلع”:.

  • الهرمونات الذكورية

المشكلة الرئيسية في هرمون التستستيرون في كونه قوي وزائد لدى الرجل وهذه الزيادة في هرمونات الذكور تتسبب في ضعف نمو جذور الشعور ويصل الأمر إلى حد وقف نمو الجذور.

  • الجينات الوراثية

لا تزال الجينات الوراثية العامل الرئيسي في الصلع، حيث يرث الرجال عن الآباء والأجداد معظم الجينات الوراثية بما فيها جينات الصلع التي تجعل الرجال الذين لديهم تاريخ مرضي للصلع في العائلة أكثر عرضة لظهور الصلع حتى في سن مبكر.

  • أمراض الجلد الذكورية

فروة شعر الرجل معرضة لتكوين البكتريا والفطريات، ولهذا تتضاعف احتمالات ظهور الصلع لدى الرجال بسبب نوعية الأمراض الجلدية التي تصيب الرجال أكثر مثل الصدفية والثعلبة.

  • نقص الفيتامينات

الواقع يظهر اهتمام المرأة أكثر بتناول الفيتامينات والخضروات الغنية بالعناصر الغذائية اللازمة والحرص على اتباع نظام غذائي صحي في حين عدم اهتمام الرجال بمثل هذه الأساسيات يصيب الغالبية العظمى من  الرجال بنقص في العناصر اللازمة لإكمال عملية نمو الشعر وبالأخص عنصر الحديد.

  • نمط حياة الرجال

يحاط الرجل بالكثير من الضغوط والتوتر بسبب ضغوط الحياة، هذه العوامل النفسية التي يتعرض لها تسهم في مشكلة تساقط الشعر لدى الرجال وخاصة عندما تتزامن مع بعض الممارسات التي تعرض فروة شعر الرجل أما للأملاح والمواد الكيمائية المباشرة كما يحدث في السباحة أو في صالونات الشعر.